منتديات بُــهار

Jiyana me be Buhar her gav bahîze
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أعضاءنا الأعزاء , تم و حسب القرار الإداري إنشاء شات لمنتدى بُــــهار ........ : group228797@groupsim.com
أيها السادة الكرام .... أعضاء و زوار منتدى بُـــهار , نود إعلامك إلى أن المنتدى مازال جديداً و في بدايته لذلك نرجو منكم مشاركتنا في سبيل إغنائه بالمواضيع القيمة و المفيدة في كافة المجالات , و لكم جزيل الشكر
رجاء ..... نرجو من الأعضاء قراءة القوانين قبل البدء بأي شيء في المنتدى ... المدير العام

شاطر | 
 

 حي الأكراد بدمشق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Xorte Kurd
المدير العام
المدير العام
avatar

المؤهل المدرسي : جامعي
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 17/08/2009

مُساهمةموضوع: حي الأكراد بدمشق   الخميس سبتمبر 24, 2009 3:24 pm

لمحة عن حي الاكراد بدمشق

يقع حي الاكراد على امتداد العاصمة دمشق مشكلا أكبر تجمع للاكراد بالمدينة من مئات السنين ويعود تاريخ هذا الحي ونشوئه الى عام 1179.
يسكن هذا الحي عائلات كوردية عريقة انحدرت من مناطق مختلفة من كوردستان وسميت حسب المناطق المنحدرة منها مثل: وانلي و سامو و ديركي و مللي و دقوري و اومري و و بارافي و باراوي وملاطه لي وظاظا ديار بكر لي و اورفه لي وكيكي و ايوبي واله رشي و ميقري و شيخاني و نعمو و جرموكلي و مارديني ومتيني ملا رسول و عباسي وبوطي وبرازي و الملا و كفتارو وغيرهم من العائلات الكوردية. يعد حي الاكراد من الاحياء القديمة والمشهورة في دمشق وقد ذكر هذا الشي بكتاب من عمان الي العمادية من مولفات الاستاذ على سيدو الكوراني وقد ألف الاستاذ عز الدين الملا كتاب حول هذا الحي و شرح عنه تفصيليا.
قد عاصرهذا الحي العديد من الشخصيات الكوردية السياسية والدينية البارزة منهم البرفسور عصمت شريف وانلي والمناضل الكوردي عثمان صبري والدكتور نور الدين ظاظا والشاعر جكر خوين والعلامة الشيخ احمد كفتاروه ومحمد سعيد رمضان البوطي ومناضل محمد خير وانلي ابو جنكيز وغيرهم من الشخصيات البارزة بهذا الحي وسكن فيها قيادات عربية اذكر منها الرئيس ياسر عرفات. وتاسس في هذا الحي نادي كوردي حيث بادرة السلطات ا نذاك الى اغلاقه وبعد قدوم الرئيس السابق سمح بفتحه على ان يكون جمعية خيرية سميت بجمعية ركن الدين الخيرية التي تعمل على اعالة عوائل فقيرة بهذا الحي.
يوجد بهذا الحي مقام الشيخ خالد نقشبندي ومقبرة ملحقة به وفيها رفاة الامير جلات بدرخان والعديد من الشخصيات البارزة بهذا الحي وايضا هنالك مقبرة الايوبية وعدد من اولياء الله حسب ما يطلق عليهم.
وتم تغير اسم الحي بسبب السياسة الشوفينية لالغاء كلمة الاكراد وسميت بركن الدين نسبة لركن الدين منكورس الموجود مقامه بساحة شمدين بجامع الركنية وهو احد القادة الاكراد من قادة صلاح الدين الايوبي.
يعاني ابناء هذا الحي من ضغوطات قومية واسلا مية وتشتت افكاره بين هذا وذاك واكثر شي يعاني منه شبابه هو عدم تكلمهم لغتهم الام اللغة الكوردية مع العلم ان شبابه لا يقلون عن شباب الكورد الآخرين وطنية وحبا لقضيتهم.
اتمنى لهذا الحي ان يعود لسابق عهده كقلعة للاكراد في دمشق واتمنى من احزابنا الكوردية ان تتقرب من شباب هذا الحي واستيعابهم والاستفادة من قدراتهم لخدمة قضيتنا مثل ما عملَ عليه المناضل المرحوم ابو جنكيز فقد كان له تاثير كبير بنفوسهم رحمه الله.

_________________

حدودك يا كردستان إلى حدود عش الحجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://buhar.forumkurd.net
 
حي الأكراد بدمشق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بُــهار :: المنتديات الكردية :: الفلكلور الكردي-
انتقل الى: