منتديات بُــهار

Jiyana me be Buhar her gav bahîze
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أعضاءنا الأعزاء , تم و حسب القرار الإداري إنشاء شات لمنتدى بُــــهار ........ : group228797@groupsim.com
أيها السادة الكرام .... أعضاء و زوار منتدى بُـــهار , نود إعلامك إلى أن المنتدى مازال جديداً و في بدايته لذلك نرجو منكم مشاركتنا في سبيل إغنائه بالمواضيع القيمة و المفيدة في كافة المجالات , و لكم جزيل الشكر
رجاء ..... نرجو من الأعضاء قراءة القوانين قبل البدء بأي شيء في المنتدى ... المدير العام

شاطر | 
 

 تعلم الأكسس ( الحلقة الثانية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Xorte Kurd
المدير العام
المدير العام
avatar

المؤهل المدرسي : جامعي
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 17/08/2009

مُساهمةموضوع: تعلم الأكسس ( الحلقة الثانية )   الإثنين سبتمبر 07, 2009 4:48 pm

تصميم قاعدة بيانات


تصميم الجداول



بما أن قاعدة البيانات يمكن أن تحتوي على عدة جداول، فكّر في تنظيم معلوماتها في عدة جداول - كل واحد يحتوي فقط على الحقول المتعلقة بموضوع معيّن - بدلاً من وجود جدول واحد كبير يحتوي على كل الحقول التي تحتاج إليها. يمكنك مثلاً إنشاء جدول زبائن يحتوي فقط على معلومات الزبائن وجدول طلبيات يحتوي فقط على معلومات طلبيات أولئك الزبائن.

ترسيخ العلاقات بين الجداول

سترغب أحياناً في استخراج البيانات من عدة جداول في الوقت نفسه. قد ترغب مثلاً في معاينة معلومات من جدول زبائن وجدول طلبيات بحيث تتمكن من رؤية الطلبيات التي قام بها كل زبون. من أجل استخراج البيانات من عدة جداول، تحتاج إلى ترسيخ العلاقات الضرورية بينها من خلال استعمال حقل مشترك. الحقل المشترك هو حقل يتواجد في أكثر من جدول واحد بحيث تتمكن من ربطها سوية. قد يحتوي جدول الزبائن على حقل رقم الزبون مثلاً. يمكنك شمل هذا الحقل نفسه في جدول الطلبيات لكي تتمكن من ربط الجدول معاً. وسيكون حقل رقم الزبون هو الحقل المشترك في هذه العلاقة.

باستثناء الحقل المشترك، انتبه إلى عدم إنشاء نفس الحقول في عدة جداول، فهذا سيوّفر عليك بعض المساحة ويخفّف الأخطاء الناتجة عن تحديث نفس المعلومات في عدة جداول.

تحديد مفتاح أساسي

عند تصميم الجدول يجب أن تحدد المفتاح الأساسي. المفتاح الأساسي (primary key) هو حقل واحد أو أكثر تعرّف قيمه كل سجل في الجدول بشكل فريد. يمكن أن يكون حقل رقم الضمان الاجتماعي (الصحي) الحقل الأساسي في جدول الموظفين مثلاً، كون كل موظف له رقم ضمان اجتماعي فريد خاص به. بالرغم من أن اختيار المفتاح الأساسي ليس إلزامياً، إلا أن اختيار واحد هو عمل جيد كونه يسهّل تخزين البيانات والعثور على تلك التي تريد رؤيتها. كما أنه يسهّل ترسيخ العلاقات بين الجداول.



عندما تستعمل المفتاح الأساسي على أنه الحقل المشترك في علاقة بين جدولين، فإنه يدعى مفتاح غريب في الجدول الثاني. في المثال السابق، سيكون حقل رقم الزبون هو المفتاح الأساسي في جدول الزبائن ومفتاحاً غريباً في جدول الطلبيات.

إختيار كيفية إنشاء ملف قاعدة بيانات

كما الحال مع بقية الأمور التي تنشئها في أكسس، يمكنك إنشاء ملف قاعدة بيانات جديدة باستعمال أحد معالجات قواعد البيانات أو يمكنك استعمال الخيار "قاعدة بيانات الفارغة" لإنشاء ملف قاعدة بيانات بنفسك وتسميته. يرشدك معالج قواعد البيانات في عملية تسمية ملف قاعدة بيانات جديدة وتحديد الجداول التي ستحتوي عليها قاعدة البيانات تلك. يمكنك مع كل جدول تحديد الحقول التي يجب أن تحتوي عليها. باستعمال معالج ما يمكنك الاختيار من بين عدة أنواع من الجداول والحقول، بما في ذلك جداول معلومات الزبائن والاتصالات. إذا أنشأت قاعدة بيانات فارغة، عليك تسمية ملفها ثم بدء إنشاء جداول جديدة من إطار قاعدة البيانات.
____________________________________________________

_________________

حدودك يا كردستان إلى حدود عش الحجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://buhar.forumkurd.net
 
تعلم الأكسس ( الحلقة الثانية )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بُــهار :: المنتدى التقني :: الدروس و التعليم-
انتقل الى: